الصفحة الرئيسية аالخدمات الطبية خدمات التمريض الخدمات السريرية التعليم والجودة خدمات الإدارة خريطة الموقع
 

 

 

 

 

 

إدارة الجودة

 

 

 

 
 
 

الرؤية / التصور

 
  تسعى إدارة الجودة الشاملة إلى الوصول لمستوى متميز من الأداء ومن ثم الحفاظ على هذا المستوى من أجل تلبية كافة متطلبات التقييم الذي يخضع له المستشفى ، هذا بجانب السعي إلى إيجاد قناعة لدى كلا من المرضى وفريق العمل بخصوص الخدمة المقدمة.  

 

 
 
 

المهمة / الدور

تقوم إدارة الجودة الشاملة من خلال استخدام تقنيات نظام تحسين الجودة المستمر بدعم المستشفى ليتمكن من تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة لكافة الفئات المستحقة للعلاج.

وكجزء من نظام تحسين الجودة يقوم القسم أيضا بتقديم مختلف أشكال الدعم لكلا من مراقبة النظام، وتحسين النظام وتطوير الأداء الوظيفي لمنسوبي البرنامج.

 
Safety Week 2008  
 
 
 
   
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قامت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بتطبيق برنامج يطلق عليه " برنامج إدارة الجودة الشاملة" وذلك من خلال شبكة الخدمات الصحية العسكرية بالمملكة العربية السعودية.

وكان مستشفى القوات المسلحة بالشمالية في مقدمة المنشآت الصحية التي قامت بتطيبق هذا البرنامج والذي يعد مبنيا على معايير مهنية وتنظيمية محددة.

  

 

إدارة الجودة الشاملة

إشارة إلى الأمر الصادر من الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة لسنة 2000 والقاضي بإنشاء إدارة الجودة الشاملة بمستشفى القوات المسلحة بالشمالية بغرض الإشراف على كافة الأنشطة المتعلقة بالجودة بالمستشفى هذا بجانب تحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية المقدمة.

ومن أجل إنجاز هذا الدور على الوجه الأكمل قام القسم بوضع الأسس والقواعد لوضع نظام تأكيد الجودة تحت إشراف الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة.

 تركز إدارة الجودة الشاملة بالمستشفى على ثلاثة مناطق تشغيلية وهي:

 1. مراقبة النظام:

 يقوم القسم بإجراء مراجعة شاملة على جميع النظم والإجراءات المعمول بها بالمستشفى وذلك استنادا إلى المعايير التي وضعتها الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة.

 2. تحسين النظام:

 كل قسم من أقسام المستشفى يتمشى ببرنامج إدارة الجودة وذلك تحت الإشراف التام لإدارة الجودة الشاملة. وعملية تحسين النظام يتم من خلالها مراجعة مؤشرات الأداء المدرجة ضمن المعايير التي وضعتها الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة سواء فيما يخص المناطق السريرية والمناطق الغير سريرية لاعتماد برامج الجودة الشاملة.  

 3. تطوير الأداء الوظيفي لفريق العمل:

 قامت إدارة الجودة الشاملة بوضع برامج تأهيلية لفريق العمل من أجل رفع الأداء الوظيفي لهم، كما يقوم القسم بتقديم المشورة الفنية فيما يتعلق بكافة أدوات الجودة الشاملة في مجال الرعاية الصحية مثل المفاهيم ، والأدوات ، وتقنيات القيادة ، وفريق العمل ، والاتصال ، وأخلاقيات العمل هذا بالإضافة إلى تقديم الرعاية المتميزة للمريض.

 كما يقوم القسم بالأنشطة التالية:

  1. ترقية مفاهيم برامج جودة الرعاية الصحية على جميع المستويات.

  2.  تقديم كافة المعلومات والموضوعات الضرورية ( من خلال الاستشارة والنصيحة)  لجميع مناطق المستشفى.

  3.  تطوير ودعم البنية الأساسية والتي من شأنها العمل على تحسين نظام الرعاية الصحية.

  4. تلقين جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية بخصوص إدارة الجودة من خلال رفع معدل الوعي بالجودة الشاملة من خلال التدريب والتعليم المستمر.

  5. وضع آليات لعمليات الإشراف والمتابعة.

  6. قياس وتقييم وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة من خلال عمليات التطبيق والمراقبة والتقييم واتخاذ القرار والمتابعة.

  7. الرفع بالتوصيات اللازمة والمقترحات.

الإحصائيات والتخطيط

يتم تغطية كافة الأنشطة التي يقدمها المستشفى من خلال تعبئة نموذج جمع البيانات الخاصة بالمرضى المنومين والمراجعين للعيادات الخارجية وقسم الطوارئ وعيادات الرعاية الصحية الأولية ومركز الأسنان ، وكذلك الفحوصات التي أجريت لهم من خلال المختبر والأشعة وبنك الدم وخدمات الإسعاف والخدمات الصيدلانية والتغذية والقوى العاملة ... الخ.

كما يتم تجميع البيانات المتعلقة بما يلي:

الأمراض المعدية، ورعاية الأم والطفل، والتطعيم، المواليد والوفيات، مدة الإقامة بالمستشفى ، نسبة إشغال الأسرة ، الإحصائيات إضافة إلى أنشطة التعليم التثقيف الصحي.

كما يقوم القسم بالرفع بالتقارير التالية بشكل دوري إلى الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة:

1.    التقرير الإحصائي السنوي

2.    التحليل الإحصائي السنوي

3.    التقرير الربع سنوي

4.    التقرير الإحصائي الشهري

5.    التقرير الأسبوعي عن أنشطة المستشفى.

6.    التقرير اليومي على أنشطة المستشفى.

وقد قام القسم منذ مطلع هذا العام 2008 بعقد محاضرات وورش عمل حول الموضوعات التالية:

1.    مقدمة عن جودة الرعاية الصحية

2.    فريق العمل

3.    أدوات فريق العمل

4.    مقدمة عن التحليل الإحصائي.

5.    القيادة

6.    الاتصال

7.    أخلاقيات العمل في مجال الرعاية الصحية.

8.    مقدمة عن المعايير التي وضعتها الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة.

9.    العناصر القابلة للقياس والمدرجة ضمن المعايير التي وضعتها الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة. 

10. لوائح وأنظمة الجودة الشاملة بالإدارة العامة للخدمات الطبية

11. إجراءات التدقيق بالإدارة العامة للخدمات الطبية

12. إدارة المخاطر

13. صور الجودة وسلامة المريض

14. سلامة المريض وما قد يترتب على عدم سلامته

 

 
 
 

 

 
 
 

Copyright ай 2006 Northern Area Armed Forces Hospital